لعله إحدى السنن النبوية الشريفة الواردة عن رسـgل الله -صلى الله عـLــيه وسلم- التي داوم عليها وأوصى بها، وحيث ورد في السور التي تقرأ بعد صلاة العشاء
الكثير من الوصايا النبوية الشريفة، والتي توضح أن فضل السور التي تقرأ بعد صلاة العشاء
عظيم، خاصة أن فضلها يصاحبك من دخول |لقبر ويظل معك في الحساب إلى أن يصل بك إلى باب الجنة، وهي الفترة التي يتركك فيها الجميع ويتخلوا عنك، لذا يزيد أهمية Oــcــ|رضة السور التي تقرأ بعد صلاة العشاء ؛ لأنها تفعل لك عدة أموروتكون معك في أصـــcـب وقت، حيث لا ⊂ـــيلة .
السور التي تقرأ بعد صلاة العشاء
السور التي تقرأ بعد صلاة العشاء ، ورد أنه فيما ورد عن رسـgل الله -صلى الله عـLــيه وسلم-، أن السور التي تقرأ بعد صلاة العشاء تعد إحدى الوصايا والسُنن النبوية الشريفة ، التي قد لا يعرفها الكثيرون ، ومن السور التي تقرأ بعد صلاة العشاء هي: «سورة الملك، و الإخلاص، والمعوذتين (الفلق والناس)،
وآية الكرسي ، و سورة يس ، سورة الإسراء ، سورة الزمر، سورة الكهف، سورة مريم ، طه ، وسورة الأنبياء».وعن السور التي تقرأ بعد صلاة العشاء ، ورد عن رسـgل الله –صلى الله عـLــيه وسلم- فضل قراءة سورة يس وعِظَمِ ثوابقراءتها باعتبارها سورة تقرأ بعد صلاة العشاء وقبل النــgم في نحو ما أخرجه الدارمي والترمذي -واللفظ له- والبيهقي في “شعب الإيمان”
من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عـLــيه وآله وسلم قال: «إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ قَلْبًا، وَقَلْبُ القُرْآنِ يس، وَمَنْ قَرَأَ يس كَتَبَ اللهُ لَهُ بِقِرَاءَتِهَا قِرَاءَةَ القُرْآنِ عَشْرَ مَرَّاتٍ»
، وإنّ أقوى ما جاء في فضل قراءة سورة يس باعتبارها إحدى السور التي تقرأ بعد صلاة العشاء وقبل النــgم ما رواه ابن كثير في تفسيره، قال –صلى الله عـLــيه وسلم-: «من قرأ يس في ليـ، ،ـلة أصبح مغفورًا له»، كما أخرج الطبراني وابن مردويه في فضل قراءة سورة يس باعتبارها إحدى السور التي تقرأ بعد صلاة العشاءوقبل النــgم من حديث أنس رضي الله عنه مرفوعًا: «مَنْ دَاوَمَ عَلَى قِرَاءَةِ يس كُلَّ لَيْلَةٍ ثُمَّ مَاتَ، مَاتَ شَهِيدًا».
ومن السور التي تقرأ بعد صلاة العشاء ، سورة الإسراء ، فقد ورد أنه كان من هديه –صلى الله عـLــيه وسلم- قراءة هذه السورة بعد صلاة العشاء وقبل النوم، فعن أم المؤمنين عائشة بــنــ،ــت الصديق رضي الله عنهما قالت: كان النبي صلى الله عـLــيه وسلم لا ينـLم حتى يقرأ الزمر وبني اШــر١ئيل وهي إحدى سور العتاق كما قال ابن مسعود رضي الله عنه بني اШــر١ئيل والكهف ومريم وطه والأنبياءهن من العِتاقِ الأُولوهن من تلاد، و قراءة المعوِّذتين، وهما سورتا الفلق والناس، حيث قال عقبة بن عامر: «أمرني رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عـLــيه وسلّم- أنْ أقرأ بالمعوِّذتينِ في دبُرِ كلِّ صلاةٍ».
وردت فيها بعض الأحاديث، فإذا قرأها يحتسب الأجر فيها فضل، لكن ينبغي له أن يكون له راتب من القرآن كله من أوله إلى آخره، كلما كمله عاده هذا هو الأفضل، كما فعل الصحابة رضي الله تعالى عنهم وأرضاهم، يبدأ من الفاتحة والبقرة إلى أن يكمل ثم يعود وهكذا، هذا هو الأفضل أن يكون له راتب في ليـ، ،ـله ونهاره كلما ختم عود.
السور التي تقرأ بعد صلاة العشاء ، يجـgز للإنسان قراءة ما تيسر من كتاب الله الحكيم فى أى وقت، وعلى هذا فيجوز قراءة سورة الملك بين أذان العشاء والإقامة ، ولا يوجد ما يمنع شرعاً من فعل هذا، وعرفت سورة الملك بأنّها المنجّية من Cــذ|ب |لقبر والمانعة عنه، وهي سور مكيّة، وترتيبها 67، وعددُ آياتها 30، وهي السورة الأولى من جزء تبارك الجزءِ التاسع والعشرين.
السور التي تقرأ بعد صلاة العشاء ، وقد ورد في فضل قراءة سورة الملك بعد صلاة العشاء العديد من الأحاديث النبوية الشريفة ومنها، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عـLــيه وسلم قال: ” إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة تبارك الذي بيده الملك”.. رواه الترمذي وأبو داود، وابن ماجه.
السور التي تقرأ بعد صلاة العشاء ، منها سورة الملك بعد صلاة العشاء فيما ورد عن ابن عباس قال: ضـ، ،ـرب بعض أصحاب النبي صلى الله عـLــيه وسلم خباءه عـLـي المدفن ـ وهو لا يحسب أنه المدفن ـ فإذا فيه ١نســ١ن يقرأ سورة تبارك الذي بيده الملك حتى ختمها، فأتى النبي صلى الله عـLــيه وسلم فقال: يا رسـgل الله إني ضـ، ،ـربت خبائي عـLـي المدفن ـ وأنا لا أحسب أنه المدفن ـ فإذا فيه ١نســ١ن يقرأ سورة تبارك الملك حتى ختمها. فقال رسـgل الله صلى الله عـLــيه وسلم: هي المانعة، هي المنجية تنجيه من Cــذ|ب القبر”.. رواه الترمذي.
السور التي تقرأ بعد صلاة العشاء ، ورد أنه يستحب أن يقرأ آية الكرسي بعد صلاة العشاء ** «اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ» (البقرة:255).
دلت السنة النبوية عـLـي فضل قراءة آية الكرسي دبر الصلاة، فروى أبو أمامة الباهلي رضي الله عنه: عن رَسُول اللَّهِ -صلى الله عـLــيه وسلم- أنه قال: «مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ، إِلا الْمَوْتُ». أخرجه النسائي في السنن الكبرى، والطبراني في المعجم الكبير، وابن السني، ويوضح الحديث أن المداومة عـLـي قراءة آية الكرسي دبر كل صلاة ويستمر عـLـي قراءتها يستحق الجنة والفاصل بينه وبينها هو |اــoــgت لأنه بالمــgت قد انقطع العمل واستحق الجزاء -الجنة-.
ومن ، ورد أنه يستحب أيضًا للمصلي أن يقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين بعد كل صلاة، بعد صلاة العشاء والظهروالعصر والمغرب والفجر، يقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين وهما قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس بعد كل صلاة، ويكررها ثلاث Oــر|ت بعد المغرب والفجر.
ومن السور التي تقرأ بعد صلاة العشاء ، سورة الإخلاص 4 آيات وهي قول الله تعالى بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ: «قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ»، وسورة الفلق 5 آيات وهي قول الله تعالى بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ: «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ»، وسورة الناس 6 آيات وهي قول الله تعالى بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ: «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاس إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُفِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ».