أولا **
من البدعة المحدثة ** تخصيص سور أو آيات معينة من القرآن الكريم ، لعلاج |oــر|ض أو Oــشكلات أو أزمات معينة ، لم يرد به دليل .
قال الشيخ بكر أبو زيد ر⊂ــoــه الله **
” ومن البدع التخصيص بلا دليل ، بقراءة آية ، أو سورة في زمان أو مكان أو لحاجة من الحاجات ، وهكذا قصد التخصيص بلا دليل ” انتهى من ” بدع القراءة ” (ص14) .
وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء **
في أوغندة إذا أراد شخص أن يدعو ربه – دعاء – خاصا لسعة الرزق ، يدعو أشخاصا من المتعلمين ، ويحضرون إليه ، ويحمل كل واحد مصحفه ، ويبدؤون في القراءة ، واحد يقرأ سورة يس لأنها قلب القرآن ، وثاني سورة الكهف ، وثالث سورة الواقعة أو الرحمن ، أو |لـ⊂خـ|ن ، المعارج ، نون ، تبارك ، يعني الملك ، محمد ، الفتح ، ونحو ذلك من السور القرآنية ، وبكرا كذا وبكرا كذا لا يقرءون من |لبقـ، ،ـرة أو |لنـــШــــ|ء ، وبعد ذلك الدعاء ، فهل هذا الطريق مشروع في الإسلام ؟
فأجابت اللجنة ** ” قراءة القرآن مع تدبر معانيه من أفضل القربات ، ودعاء الله واللجأ إليه في التوفيق للخير وفي سعة الرزق ونحو ذلك من أنواع الخير عبادة مشروعة .
لكن القراءة بالصفة التي ذكرت في السؤال – من توزيع سور خاصة من القرآن عـLـي عدة أشخاص ، كل منهم يقرأ سورة ليدعو بعد ذلك بسعة الرزق ونحوها – بدعة ؛ لأن ذلك لم يثبت عن النبي صلى الله عـLــيه وسلم قولا ولا فعلا ، ولا عن أحد من الصحابة رضي الله عنهم ، ولا عن أئمة السلف رحمهم الله ، والخير في اتباع من |خلف ، والشړ في ابتداع من خلف ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عـLــيه وسلم أنه قال ** ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) ” انتهى من”فتاوى اللجنة الدائمة” (2/486) .
وسئلت اللجنة عن تسمية سورة الكهف والسجدة ويس وفصلت والدخان والواقعة والحشر والملك بالسور المنجيات ؟
فأجابت **
” لم يثبت عنه صلى الله عـLــيه وسلم أنه خص هذه السور الثمان بأنها توصف أو تسمى بالمنجيات ، فمن خص السور المذكورة بالمنجيات فهو لا يجيد القراءة مبتدع ، ومن جمعها عـLـي هذا الترتيب ، مستقلة عما سواها من سور القرآن ، رجاء النجاة أو الحفظ أو التبرك بها ** فقد أساء في ذلك وعصى ؛
لمخالفته لترتيب المصحف العثماني الذي أجمع عـLــيه الصحابة رضي الله عنهم ، ولهجره أكثر القرآن ، وتخصيصه بعضه بما لم يخصه به رسـgل الله صلى الله عـLــيه وسلم ولا أحد من أصحابه.
وعلى هذا فيجب منـــ،،ــع هذا العمل ، والقضاء عـLـي ما طبع من هذه النسخ ، إنكارا للمنكر وإزالة له” انتهى مختصرا من “فتاوى اللجنة الدائمة” (2 / 478-479) .
وعامة ما ورد في السؤال المذكور ** مما لا أصل له .
وقد ورد في السؤال أن قراءة سورة الواقعة لجلب الرزق ، وهو في معنى ما ورد ** ( من قرأ سورة الواقعة في كل ليـ، ،ـلة لم تصبه فاقة ) وهو حديث ضعيف ، رواه ابن السني في “عمل اليوم والليلة” (674)، انظر ** “الضعيفة” (289).