close

كم بلـــ،،ــغت مدة إنجاب السيدة مريم بسيدنا عيسى عـLــيه السلام؟

مدة إنجاب السيدة مريم بعيسى عـLــيه السلام ليس هناك نص صحيح يبين مدة إنجاب السيدة مريم ـ عليها السلام ـ بسيدنا عيسى ـ عـLــيه السلام ـ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­
، يـ|غـgل القرطبي في تفسيره: وهذه القصة تقتضي أنها حــoــلت واستمرت حاملًا عـLـي عُرف النساء، وتظاهرت الروايات بأنها ولدته لثمانية أشهر، وقيل لتسعة وقيل لسنة، والله أعلم. وجاء في تفسير ابن كثير لسورة مريم مثلًا هذه الأقوال، وأن الجمهور عـLـي أنها حــoــلت به تسعة أشهر، ثم ذكـ، ،ـر أن ابن عباس سُئل عن حبل مريم فقال: لم يكن إلا أن حــoــلت

فوضعت، ثم قال: وهذا ڠريب، وكأنه أخذه من ظاهر قوله تعالى: (فحملْتهُ فانْتَبَذت به مَكَانًا قَصَيا. فأجاءهَا المَخَاضُ إلى جِذْعِ النَّخلة) فالفاء وإن كانت للتعقيب ـ أي Cــدp التراخي ـ ولكن تعقيب كل شيء بحسبه، كما قال تعالى: (ولقد خلقنا الإنسان من سُلالة من طين. ثم جعلناه نطفةً في قرار مكينٍ. ثم خلقنا النطفَةَ علقةً. فخلقنا العَلَقةَ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­
مُضغةً. فخلقنا المُضغةَ عظامًا) (سورة المؤمنون: 12ـ 14)

فهذه الفاء للتعقيب بحسبها. وقد ثبت في الصحيحين أن بين كل صفتين أربعين يومًا، وقال تعالى: (ألَمْ تر أن اللهَ أنزلَ من السماءِ ماءً فتصبحُ الأرضُ مُخضرةً) (سورة الحج: 63) فالمشهور الظاهر ـ والله عـLـي كل شيء قدير

ـ أنها حــoــلت به كما تحمل |لنـــШــــ|ء بأولادهن، ولهذا لما ظهرت مخايل |لحـoــل عليها، وكان معها في المسجد رجل صالح من قراباتها يخدم معها البيت المقدس، يُقال له يوسف النجار، فلما رأى ثقل بطـ، ،ـنهـ| ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­
وكبره وأنكر ذلك منها، ثم صرفه ما يعلم من براءتها ونزاهتها ودينها وعبادتها، ثم تأمل ما هي فيه فجعل أمرها يجوس في فکره، لا يستطيع صرفه عن نفسه فحمل نفسه عـLـي أن عرض لها في القول: فقال: يا مريم إني سائلك عن أمر فلا تعجلي عليَّ قالت: وما هو؟ قال: هل يكون قط شجر من غير حَب؟ وهل يكون زرع من غير بذر؟ وهل يكون ولد من غيْر ؟ فقالت نعم ـ فهمت ما أشار إليه ـ أما قولك “هل­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­­ ­ ­ ­ ­ ­ ­
يكون شجر من غير حَب، وزرع من غير بذر” فإن الله خلق الشجر والزرع وأول ما خلقهما من غير غـ، ،ـضب ولا بذر “وهل خُلق ولدٌ من غير أب” فإن الله خلق آدم من غير أب ولا أم، فصدقها وسلم لها حالها، انتهى ما قاله ابن كثير، والله أعلم بصحة هذه المحاورة بين مريم ويوسف النجار، ولكن موضوعها صحيح فيما أجابت به مريم عـLـي أسئلته. ومهما يكن من شيء، فإن هذا لا نُكلَّف به كعقيدة، وهو مُدة حملها، والمهم أنها ولدته من غير زواج ولا طريق آخر، كما نصت عـLــيه آيات القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *