ماذا يحدث لمن يقمع الريح أو التبول أثناء الصلاة؟ والحكم هل يجوز للإنسان أن يقمع الريح في الصلاة؟ ويمكنه ترك الصلاة مرة أو مرتين فيكتمها بعد ذلك؟ الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه. وأما ما يلي: يكره المسلم أداء الصلاة إذا كان هناك ما يقلقه أو يشغله أو يستلزم تشتيت انتباهه عن صلاته ، أو يقطع استسلامه: كالصلاة مع الطعام ، أو مع نبذ النجاسة وحجب الريح ، وكذلك كل ما يشغله الإنسان من تارك الصلاة وهو مشغول ، حتى لو كان هذا المانع لا يبطل الصلاة ولا يسمح له بالخروج منها إلا إذا كانت الريح. يمر ، مما يبطل الصلاة. واشترط الجمهور كره بدء الصلاة ، والدخول بها لمن دافع عنهما ، وحملوا نفي الصلاة الواردة في قوله صلى الله عليه وسلم. قال: (لا صلاة في حضرة الأكل ولا على من يحفظه من القذرين) رواه مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها في إنكار الكمال لا إنكار الصلاحية. قال الإمام الصنعاني رحمه الله في “سُبل السلام”: أي: لا صلاة ، وهو: “أي أن المصلي يُدفع إلى الوراء بفعل القذارة. البراز ، وينضم إليهم بتزود الريح ، فهذا بالتزود بالوقود ، ولكن إذا وجد في نفسه ثقل ذلك ، ولم يكن هناك اعتذار ، فلا نمنع الصلاة معه ، ومع اعتذاره مكروه ، قيل: تنزيله لقلة التواضع ، فإذا خاف أن يخرج الوقت إذا خرج الغائط والبراز: ي يصلي الصلاة ، وهي صحيحة مكروهة ، حديث عائشة ، وإذا كان ظهوره يدل على بطلان صلاة بهذه الصفة ، فإن هذا المعنى الظاهر مرتبط بحديث عباد بن تميم عن عمه: أنه اشتكى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. وصلى الله عليه وسلم في رجل يتخيل أنه يجد شيئًا في الصلاة؟ قال النووي في “ المجموع ”: يكره له أن يصلي وهو يدافع عن نفسه من البول والبراز والرياح ، أو إذا أتى به طعامًا أو شرابًا يشتاق إليه لحديث عائشة. ضياع الوقت نوعان: القول الصحيح الذي نص عليه جمهور الصحابة قطعيًا: أنه يصلي مع المصاب مع الحفاظ على حرمة الوقت ، ثم يصرفه لظاهر هذا الحديث ، ولماذا. المراد بالصلاة الاستسلام ، فيحفظها. النهي عن الشيء لأنه يفتقر إلى الفضيلة في العبادة ، فلا يوجب الفساد: مثل النهي عن الصلاة في الدفاع عن المغيرين ، فإنه يحرم ذلك لأنه يزعج الخشوع ، وإذا ترك الخشوع عمدًا تكون الصلاة. صحيح ، وعليه ، فإن كان الدفاع في الصلاة مكروهًا ، فلا إثم عليك ، وصلاتك صحيحة إن شاء الله ، قال ابن قدامة في المغني: إذا غضب كرهت عليه الصلاة حتى هو. يسد حاجته سواء خاف على المصلين أم لا والله أعلم.