close

قال النبي ﷺ من أراد أن يرى يوم القيامة رأي العين..فليقرأ هذه السور؟

قد تتخيل مشاهد يوم القيامة من خلال الأحاديث النبوية وبعض التفاسير وأقوال العلماء لكنك لن تجد تصويرا دقيقا لمشاهد القيامة كما صورتها سورة التكوير في القرآن الكريم ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم من سره أن يرى يوم القيامة رأي العين فليقرأ إذا الشمس كورت.
فهذه السورة الكريمة تحمل تصويرا دقيقا لأهوال يوم القيامة رغم أنها لا تتعدى في المصحف الشريف صفحة واحدة فقط.
وسورة التكوير مقصودها التحذير الشديد من عذاب الله العظيم في هذا اليوم وهو يوم القيامة وتحمل الټهديد الشديد بيوم الوعيد الذي هو محط الرحال لكونه أعظم مقام يجد فيه الإنسان عمله وجزاءه عليه فالإيقاع العام للسورة أشبه بحركة جائحة تنطلق من عقالها فتقلب كل شيء وتنثر كل شيء وتهيج الساكن وتروع الآمن وتذهب بكل مألوف وتبدل كل معهود وتهز النفس البشرية هزا عڼيفا طويلا يخلعها من كل ما اعتادت أن تسكن إليه وتتشبث به.
فالدنيا والأرض التي نعيش عليها هي في عاصفة الهول المدمر الجارف ريشة لا وزن لها ولا قرار ولا ملاذ لها ولا ملجأ إلا في حمى الواحد القهار الذي له وحده البقاء والدوام وعنده وحده القرار والاطمئنان فهذا ما دلت عليه هذه السورة الكريمة في أحوال القيامة وأهوالها وما يصاحبها من انقلاب كوني هائل كامل يشمل الشمس والنجوم والجبال والبحار والأرض والسماء والأنعام والوحوش كما يشمل بني الإنسان.

فقد جعل الله عز وجل السورة بإيقاعها العام تخلع النفس من كل ما تطمئن إليه وتركن لتلوذ بكنف الله وتأوي إلى حماه وتطلب عنده الأمن والطمأنينة من خلال هذه الثروة الضخمة من المشاهد الرائعة سواء في هذا الكون الرائع الذي نراه أو في ذلك اليوم الآخر الذي ينقلب فيه الكون بكل ما نعهده فيه من أوضاع.
فضل التكوير
يقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما ورد من حديث أبي من أحب أن ينظر إلى يوم القيامة فليقرأ إذا الشمس كورت ومن قرأها أعاذه الله أن يفضحه حين ينشر صحيفته.
وحديث علي يا علي من قرأها أعطاه الله ثواب الصالحين وله بكل آية ثواب عتق رقبة.
وجاء عن بعض المفسرين من لدغته العقرب يقرأ ثلاث مرات إذا الشمس كورت وينفخها في ماء ثم يشربه يسكن في الحال.
وسورة التكوير هي إحدى السور المكية ويبلغ عدد آياتها تسعا وعشرين آية وترتيبها في المصحف الشريف هو الحادي والثمانين.
مظاهر يوم القيامة في سورة التكوير
اشتملت السورة على اثنتي عشرة علامة من العلامات الكبرى ليوم القيامة من بينها ستة أحداث تقع بعد النفخة الأولى في الصور وعندها تزول الدنيا وېموت جميع الأحياء وبعد حدوث النفخة الثانية تحدث ستة علامات أخرى أشد وطأ لا يستطيع الإنسان احتمال واحدة منها فقط فضلا عن جميعها.
وأول هذه المظاهر انطفاء ضياء الشمس والنجوم
تبدأ السورة بأول

هذه العلامات حيث يقول الله تعالى إذا الشمس كورت أي انطفى نورها ولم يصبح لها شعاع ولا ضياء وبالتالي تظلم الدنيا ولا يقتصر الأمر على الشمس فقط حيث أن النجوم تنكدر وإذا النجوم انكدرت أي ينتثر لونه ويتعكر بحيث لا يكون فيه من الصفاء والضياء.
2زوال الجبال من أماكنها
تزول الجبال من أماكنها وتتحرك من المواقع الخاصة بها بعدما كانت راسخة شديدة الثبات يستحيل تحركها بينما في هذه اللحظة تسير بحيث تكون أشبه بالسراب وإذا الجبال سيرت.
3تعطيل العشار
لا يقتصر الأمر على الآيات الكونية فحسب بل إن العشار من الحيوانات تتعطل بحيث لا تحمل الأرحام وإذا العشار عطلت أي إذا كان الرحم حاملا فإنه يسقط ما فيه من فرط الأحداث الرهيبة.
4هروب الوحوش
وإذا الوحوش حشرت فمع مجيء يوم القيامة تحشر الوحوش التي كان الناس ېخافون منها بشدة بحيث تنضم بعضها إلى بعض من شدة خۏفها من القيامة وتبدأ هذه الوحوش في الدخول إلى الأوكار لأنها تظن أن هذه الأوكار سوف تنجيها من أمر الله تعالى.
5اشتعال النيران في البحار
وإذا البحار سجرت بالنسبة إلى البحار فإنها تسجر وذلك بعدما تجمع الشمس والقمر فيها فتشتعل فيها النيران ويجف مائها ومن شدة هذه الڼار أصبحت البحار بلا شاطئ بل إن الڼار تفجر جميع الشواطئ بحيث يكون هناك خړاب ممتد بلا نهاية.

6اجتماع الناس يوم القيامة في جماعات
هذه هي العلامات الست التي تحدث بعد النفخة الأولى أما بالنسبة لباقي العلامات فإنها تحدث تباعا بعد النفخة الثانية ويسرد الله هذه العلامات فيقول إذا النفوس زوجت والمقصود بذلك هو حشر الناس يوم القيامة في جماعات وليس المراد هو الزواج لأن يوم القيامة لا يوجد زواج ولا إنجاب.
7 سؤال المظلومين لتخويف الظالمين
بعد أن جمع الله الناس في جماعات يأتي ببعض المظلومين ليسألهم عن السبب الذي ظلموا من أجله وإذا الموؤودة سئلت ومن أبرز هؤلاء المظلومين البنت التي قټلها والدها وهي لا تزال صغيرة وبريئة بلا خطيئة حيث كان العرب ېخافون من إنجاب البنات لأنها قد تلحق العاړ بهم.
8اطلاع كل شخص على صحيفته
ينشر الله تعالى الصحف على عباده لكي يطلع كل شخص على ما قام به في الدنيا ويقرأ ما في الصحيفة بوضوح وإذا الصحف نشرت وتكون الكتابة في هذه الصحيفة واضحة يمكن رؤيتها بالعين أو تحسسها باليد لكي لا يتمكن أحد من إنكار ما قام به.
9استعداد جهنم لأهل الڼار واقتراب الجنة من أهلها
جعل الله ڼار جهنم موقدة منذ قديم الأزل ولكنها تزداد بسبب الخطايا التي يرتكبها الناس وفي هذا اليوم تستعد لاستقبال أهل الچحيم الذين يدخلون إليها أفواجا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *