close

لماذا أسمع صفير في أذني ؟ أسباب صفير الأذن المفاجئ وعلاجه

يحدث لك صفير الأذن المفاجئ ؟ أو ما يسمي إيضا طنين الأذن إنه حالة طبية تصيب الأذن وتسبب حدوث ضجيج في الأذن وفقاً لما ذكرته تقارير عيادة مايو كلينك بأن صفير الأذن  يؤثر علي ما يقرب من 50 مليون من البالغين في الولايات المتحدة وفي الحالات الشديدة له وإذا إستمر لفترة طويلة يؤدي إلي صعوبة التركيز  والنوم ويتداخل في علاقات العمل والعلاقات الشخصية أثناء التعامل المباشر وبالتالي يؤدي إلي الضغط النفسي ولا يشترط أن يكون حالة مرضية بذاته مثل إضطرابات الدورة الدموية  أو إنسداد الأذن أو إلتهابات الأذن. وبالرغم من أنه مزعج إلا أنه ليس حالة صحية خطيرة، والصفير المفاجئ قد يحدث لفترة قصيرة ويتحسن مع العلاج  الفوري وخصوصاً بأن هناك مجموعة من العلاجات  التي يمكن أن تقلل من حدوث هذه الضوضاء المفاجئة .

صفير-في-الأذن

ما هي أسباب صفير الأذن المفاجئ :

في حالة التعرض لفترات طويلة  للأصوات الصاخبة مثل التواجد في الأفراح يؤدي إلي حدوث صفير الأذن المفاجئ وغالباً هذا السبب لدي الأغلبية حوالي 90% من الأشخاص يعانوا من طنين الأذن المفاجئ نتيجة التعرض لمستوي معين من الضوضاء والتي قد تؤدي إلي  فقدان السمع . وذلك لأن التعرض للضوضاء بصفة مستمرة يؤدي إلي تلف دائم  في خلايا السمع ( القوقعة ) وهي جهاز علي شكل حلزوني في الأذن الداخلية غالباً أكثر الأشخاص المعرضين لحدوث حالات الصفير المفاجئ هم النجارين، الطيارين،الموسيقين وكذلك الأفراد الذين يتعاملوا مع المناشير، البنادق أو أي أجهزة صوت أخري والذين يسمعوا الموسيقي الصاخبة بصورة مستمرة .

كما أن هناك مجموعة من الحالات المرضية معينة تؤدي إلي حدوث صفير الأذن المفاجئ وتشمل ما يلي :

إنسداد الأذن بسبب تراكم الشمع، عدوي  الأذن، ونادراً ما يكون السبب ورم حميد في الأذن .في حالات الشمع الزائد الذي يلامس طبلة الأذن، مما يسبب ضغط  وتغير في الطريقة إهتزاز  طبلة الأذن، مما يؤدي إلي الطنين .

تناول بعض الأدوية – أبرازها الإسبرين، أنواع مختلفة من المضادات الحيوية ، مضادات الإلتهابات والمهدئات ومضادات الإكتئاب، أعراض طبيعية للشيخوخة والتي قد تؤدي إلي تدهور في الوضع الصحي .

مرض مينير الذي يؤثر  علي الجزء الداخلي من الأذن .

تصلب الأذن وهو المرض الذي يؤدي إلي العظام الصغيرة في الأذن الوسطي  كما أن هناك مجموعة من مشاكل الأذن الوسطي الأخري مثل عدوي الأذن الوسطي ( تصلب الأذن ) وعادة ما يؤدي إلي طنين متقطع .

قد يكون الصفير المفاجئ ناتج عن نظام السمع في الأذن الداخلية ويؤدي إلي مجموعة من الأضرار والخسائر في خلايا الشعر الحسية الصغيرة في الأذن الداخلية .

حالات طبية أخري مثل إرتفاع ضغط الدم،  أمراض القلب والأوعية الدموية ، مشاكل الدورة الدموية، فقر الدم، الحساسية، الغدة الدرقية ، مرض السكري.

إذا حدث إصابات للرقبة  أوإصابات الرأس  والعنق .

أعراض الصفير المفاجئ :

يشير الصفير  المفاجئ إلي الإصابة ببعض إضطرابات الجهاز السمعي والذي قد يكون له أثار متباينة علي الأفراد تتراوح ما بين معتدلة وحادة ، بمجرد الشعور بالحساسية أثناء السماع إلي الموسيقي والإذاعة والتليفزيون وتشعر بأن الصوت عالي جداً حتي لو لم يكن كذلك في الطبيعية .

يزداد فرص الإصابة بصفير الأذن المفاجئ ليلاً أو عند محاولة النوم، حيث يصبح الصوت أكثر وضوحاً  ولا يوجد ضجيج  خارجي .

قد يحدث الصفير المفاجئ أثناء إتخاذ أوضاع معينة مثل إدارة الرأس أو الإستلقاء .

يتم إنتاج صوت بداخل الأذن مثل  صوت ضجيج المرور، الأصوات الصادرة من الألات ، الخلاط الكهربائي، بعض الأجهزة المنزلية ، صوت المراوح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *