close

ما معنى كهيعص في بداية سورة مريم

ما معنى كهيعص في بداية سورة مريم عند المفسرين، حيث إنّ القرآن الكريم كله من عند الله سبحانه وتعالى ولكلام الله عز وجل معاني وأسرار لا يعلم كنهها إلا هو ولا يعلم بنو البشر إلا ما أطلع الله سبحانه وتعالى عـLــيه نبيه محمد صلى الله عـLــيه وسلم، وعرفه الصحابة والتابعون حتى وصل إلى الناس في هذا العصر، وفي هذا المقال سيكون الكلام عن واحدة من آيات القرآن الكريم وما وصل إلينا من أسرارها.

ما معنى كهيعص في بداية سورة مريم
لقد اختلف علماء أهل السنة والجماعة في تفسير معنى كهيعص إلى عدة أوجه وما يلي سيكون تفصيل الكلام عن معنى قول الله تعالى كهيعص:

كهيعص: ذكـ، ،ـر أصحاب هذا القول إلى انّ كهيعص هي ⊂ـــرف من اسم الله تعالى الكبير وكأنه قد دلّ به عليه، واستغنى بذكره عن ذكـ، ،ـر باقي الاسم، وقال بعض العلماء ومن بينهم سعيد بن جبير أنّ كاف في كهيعص تعني الكبير.

معنى كهي: ذكـ، ،ـر أصحاب القول الثاني أنّ الكاف بمعنى أنّ الله كاف وقيل إنها ⊂ـــرف من حروف اسم الله والذي هو الكريم والهاء هو ⊂ـــرف من حروف اسمه الهاد، وأمّا تأويل ⊂ـــرف الياء فإنّه يمين عـLـي ما ذكره جمع من علماء أهل السنة والجماعة وبينهم ثنا حصين، عن إسماعيل بن راشد، عن سعيد بن جبير عن ابن عباس، وقال بعضهم إنّ ياء هي من كلمة حكيم وقال بعضهم إنّ يا هي من يجير قال: سمعت الربيع بن أنس في قوله (كهيعص) قال: يا من يجير ولا يجار عـLــيه

معنى ⊂ـــرف العين: وقيل في معنى ⊂ـــرف العين أنّ العين من عالم وقال بعضهم إنّه ⊂ـــرف من حروف اسمه الذي هو عزيز وهذا ما ورد عن سفيان، عن حصين، عن إسماعيل ، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، وقيل إنّ ⊂ـــرف العين هي ⊂ـــرف من حروف اسمه الذي هو عدل.
معنى ⊂ـــرف الصاد: قال العلماء في معنى ⊂ـــرف الصاد أي إنّه صادق أي إنّه ⊂ـــرف من حروف اسمه الصادق، وقال بعض العلماء بل إنّ الحروف تلك كلها هي اسم من أسماء الله تبارك وتعالى.
كهيعص: وكما ذكـ، ،ـر بعضهم أنّ هذه الكلمة هي اسم من أسماء الله تعالى وقال آخرون بل إنّ كل ⊂ـــرف فيها هو اسم من أسماء الله قال آخرون بل إنّه اسم من أسماء القرآن الكريم.

معنى كهيعص عند المحبين

لقد ورد عند بعض الناس معاني خاصة لقول الله تعالى: “كهيعص” وذلك استنادًا عـLـي ما اله العلماء وفي ذلك المعنى شيء من |لغضب الذي اعتنقته بعض المذاهب الإسلامية كأن يذوب الإنسان في غـ، ،ـضب ربه ويُسكره ذلك الحب، مفاد القصة أنّه قد روي عن بعضهم أنّ مالك بن دينار قد ذهب إلى الحج فوجد معه في الطريق شابًا يسير بلا زاد ولا شيء فلما اقترب منه وسلم عـLــيه علم أنّ وجهته مثله إلى الحج ولما سأله عما تزود به من الناس قال:

تزوت عند خروجي من بلدي بخمسة أحرفك فقلت: وما هي؟ قال قوله تعالى: {كهيعص}، قلت وما معنى “كهيعص”، قال: أما قوله كاف فهو الكافي، وأما الهاء فهو الهادي، وأما الياء فهو المؤوي، وأمّا العين فهو العالم، وامّا الصاد فهو الصادق، ومن صحب كافيًا ومؤويًا وعالمًا وصادقًا، فلا يضـ، ،ـيع ولا يخشى ولا يحتاج إلى الزاد والراحلة”، وفي هذه القصة دلالة عـLـي ما سبق من الكلام عن معنى كهيعص عند علماء أهل السنة والجماعة.

|Шــر|ر كهيعص

لقد ورد عـLـي ألسنة بعض الناس أن هناك |Шــر|ر لكلمة كهيعص خصوصًا ولكن بالاستناد إلى المصادر الموثوقة والكتب الخاصة بعلماء أهل السنة والجماعة فلم يتم الوقوف عـLـي مثل ذلك عـLـي الإطلاق، ولكن يجب عـLـي المسلم أن يعرف أنّ كتاب الله تبارك وتعالى مليء بالأسرار التي لا يعلمها لا هو ولو نزل كلام الله عـLـي جبل لما احتمل ذلك الجل شدة كلام الله تعالى، وحري بالمسلم أن يسلم في الأمور التي لا يعلمها وأن يعدو الله تبارك وتعالى بقلب صادق ونفس مطئنة وروح راضية هانئة عارفة لله تبارك وتعالى.

تجربتي مع معنى كهيعص

إنّ العبد المسلم إذا توجه لله تبارك وتعالى بقلب صادق وروح مطمئنة فإنّه لا بد وأنّ الله سبحانه وتعالى مجيب لدعائه ولكن لا بد من التنبه إلى طريقة الدعاء فمن المعلوم أن كل ⊂ـــرف من حروف كهيعص يدل عـLـي معنى من المعاني ولكن لا بد من التنبه إلى أنّ من الصحيح قول بعضهم أنّ كهيعص هو من أسماء الله ولكن لا يصح أن يدعى الله به وهو ما أشار الناس غليه في تجربتي مع كهيعص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *